الثلاثاء، 24 فبراير 2015

أنتي فالنتين




   الفرح ضرورة والاحتفال طقس يحاكي دورة الفصول. إن عصراً مديداً في تاريخ البشرية  مارست فيه الزراعة كنمط انتاجي مهيمن جعلت من التلازم بين الاحتفال بمواسم الحصاد والقران الجسدي والحب أمراً طبيعياً. فكانت تلك المحاكاة المتبادلة بين جنيّ المحاصيل والحب، والاحتفال الدوري بهما عاطفة جامحة في النفوس تعبّر عن الرغبة في الاستمرار والبقاء. وقد انعكس ذلك في كل الأساطير القديمة للشعوب والجماعات. حيث التماثل بين النماء والولادة كحقيقة بيولوجية مترابطة وواحدة يُعبّر عنها في أغاني الحصاد والحب.

   إن التحول إلى الصناعة كنمط انتاج مهيمن لم يقتل فكرة الخصب والحب. لكنه قام بتحويرها و(( تصنيعها)). فكان، مثلاً، احتجاز عطر الوردة في قوارير عطر تُغلّف بعلب فاخرة أو بورق هدايا ملفوفة بأشرطة ملونة. وكان قطف الورود وتقديمها كباقة منتقاة زاهية متعددة الدلالات حسب نوع المناسبة. وكانت بطاقات الأعياد والمناسبات. وبلغت ذروة ((التصنيع)) في شكل الدمى مختلفة الأشكال والألوان والوردة الأصطناعية بلونها الأحمر وغصنها الأخضر كرمز شديد الكثافة للخصب الأخضر والحب الأحمر!

   هجرنا الحقول وضيّعنا الزراعة لكنّنا أخطأنا السبيل إلى المدينة الحديثة ولم نبلغ الصناعة في خضّم عملية التحوّل والانتقال. فوعد النهضة العربية لم يتحقّق، وسقطت في ((حداثة هشة)).. فلا بصناعةٍ حقيقيةٍ حظينا ولا بزراعةٍ احتفظنا.. خسرنا الحقل القديم ولمْ نربحْ مدينة حديثة! فما كان للفكر والوجدان إلا أن يتبلبلا ويتحيّرا.. وينتكسا وينكصا إلى الأيديولوجيا القديمة الملازمة للعصور الزراعية. هكذا كان ظرفنا التاريخي الملتبس ملائماً لينطلق الفرسان الملثّمون من هشيم تاريخٍ متيّبس لغزو هشاشة حاضرٍ متحيّرٍ ومحبط. وعرضوا بضاعتهم منتهية الصلاحية في سوقٍ مضطربة وعشوائية تقع بين حقل مهجور ومتصحّرٍ ومدينةٍ عقيمةٍ غير منتجةٍ ومقموعة. وضع تاريخي شديد الارتباك والالتباس ضيّع المسار فلا هو باقٍ في قديمه ولا هو منتقل إلى جديده. لذلك كانت البضاعة في منتهى القسوة والعنف والسادومازوشية! سادية ضد ((آخر)) تقدّم، ومازوشية ضد ((أنا)) تخلّف.. بضاعة ترسل رسالة يصعب قراءتها أو فهمها. فكل تأويل يستلزم أفقا للفهم، ولكن مع ضياع أثر الطريق وعدم وضوح معالم محطة الوصول، يستعصي أيّ فهم. رسالة حافلة بتراجيديا القدر المتناقض لضياع الماضي وامتناع المستقبل. تفجرّت الرسالة ولمْ تتركْ لدى القارئ غير هول الصدمة وبلادة الذهول.. فقد استبدلت الرسالة الوردة الحمراء وغصنها الأخضر بجثة مقطوعة الرأس..! كتعبيرٍ رمزيٍّ كثيفٍ عن حضور لحن الموت الجنائزي وغياب ايقاع الحياة والحب والفرح.

    عجمة زمانٍ  عقيمٍ ألجمت اللسان عن الاحتفاء بالحياة والاحتفال بالحب..!

   ضاعت السبيل إلى مواسم الخصب فانقطع الغناء واستعصت أناشيد الحب..!           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق